يُرتقب أن تشرع المملكة العربية السعودية، ابتداء من اليوم الجمعة، في منح تأشيرات سياحة للأجانب للدخول إلى أراضيها، بحسب ما أوردته صحيفة الرياض، وذلك في أفق تحفيز النشاط السياحي وتنويع المداخيل التي تعتمد إلى حدود اليوم على مداخيل تصدير النفط.

وذكرت الصحيفة أن التأشيرة السياحية تهم مواطني 38 دولة أوروبية أبرزها ألمانيا – فرنسا – إيطاليا – هولندا – البرتغال – النرويج، بالإضافة إلى سبع دول آسيوية وهي، الصين – كوريا الجنوبية – اليابان – ماليزيا – سلطنة بروناى – سنغافورة بالإضافة إلى كازاخستان وكذا الولايات المتحدة وكندا، وأستراليا ونيوزلندا.

وستمكن التأشيرة السياحية مواطني الدول الـ 49 من الحصول على تأشيره دخول المملكة عبر ثلاث طرق عند الوصول أبرزها الوصول إلى مطارات المملكة الدولية، أو المنافذ البرية والبحرية الدولية، وتم تجهيز المتطلبات التقنية التي تمكن مواطني هذه الدول من الحصول على التأشيرة في دقائق معدودة.

وكان الدخول إلى المملكة العربية السعودية يقتصر على الحجاج والمعتمرين أو العاملين المقيمين بالبلد وأفراد أسرهم. وفتحت السعودية في السنة الماضية الباب أمام الأجانب من أجل التقدم عبر الإنترنت للحصول على تأشيرات دخول الى المملكة من أجل المشاركة في مؤتمرات أو حضور فعاليات خاصة تُقام داخل البلاد.