(مدارات): يحتضن مجلس المستشارين ابتداء من يوم غد الأربعاء وإلى غاية 20 من الشهر الجاري،  افتتاح  أشغال اجتماع البرلمانيين العرب والأسيويين بشأن السكان والتنمية، في الذكرى السنوية الخامسة والعشرين للمؤتمر الدولي للسكان والتنمية. وسيتداول هذا الاجتماع ، الذي سيفتتحه رئيس مجلس المستشارين حكيم بن شماش، في مجموعة من القضايا المرتبطة بالديناميات والسياسات السكانية وأهداف التنمية المستدامة، والمساواة بين الجنسين.

كما سيتطرق إلى الأوضاع الإنسانية الطارئة وسبل تعزيز تصميم وتنفيذ سياسات شاملة، وآليات السلامة لمعالجة إمكانية الوصول إلى الخدمات الصحية.

ويشكل  هذا الاجتماع، الذي تنظمه الجمعية الأسيوية للسكان والتنمية ومنتدى البرلمانيين اليابانيين للسكان، والأمين العام لمنتدى البرلمانيين العرب للسكان والتنمية، والمدير الأقليمي لصندوق الأمم المتحدة للسكان للدول العربية،والمدير الإقليمي للدول العربية لصندوق الأمم المتحدة للسكان، فرصة لتجديد التزام المشاركين بخطة التنمية المستدامة، والعمل للدفع باتجاه تنفيذ الأهداف والغايات غير المكتملة من قرارات وأهداف المؤتمر الدولي للسكان والتنمية والمؤتمر الدولي للبرلمانيين المعني بالسكان والتنمية، الذي يركز على وجود علاقة قوية بين السكان والتنمية المستدامة، وتلبية الاحتياجات غير الملباة لتنظيم الأسرة وإنهاء وفيات الأمهات التي يمكن الوقاية منها وإنهاء العنف، وجميع أشكال الممارسات الضارة ضد النساء والفتيات التي تعتبر ضرورية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

ويندرج هذا الاجتماع في سياق التحضيرات لقمة نيروبي بمناسبة مرور 25 عاما على انعقاد المؤتمر الدولي للسكان والتنمية، والذكرى الـ50 لإنشاء صندوق الأمم المتحدة للسكان الذي تستضسفه العاصمة الكينية نيروبي من 12 إلى 14 نوفمبر 2019.