وقع المغرب وتشاد، اليوم الاثنين بالرباط، ست اتفاقيات للتعاون في مجالات الدبلوماسية والفلاحة والطاقة والإعلام والاتصال والثقافة والسياحة ترمي إلى تعزيز تبادل التجارب والخبرات بين البلدين.

و وقع اتفاقيات التعاون هذه، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج السيد ناصر بوريطة ونظيره التشادي السيد أمين أبا صديق الذي يقوم حاليا بزيارة عمل للمملكة.

وتهدف الاتفاقية الأولى إلى إلغاء التأشيرات بالنسبة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية وجوازات الخدمة والخاصة بين البلدين. ويتعلق النص الثاني باتفاقية إطارية للتعاون تهدف إلى وضع الإطار العام للتعاون في مجالات الفلاحة وتربية المواشي.

ويهدف اتفاق الإطار الثالث للتعاون إلى تطوير قطاعي الطاقة والمعادن من خلال تبادل الخبرات والتجارب بين البلدين.

كما وقع الطرفان اتفاقية للتعاون في ميدان التكوين في مجالات الإعلام والاتصال وعلوم إعلام التوثيق.

ووقع الجانبان أيضا مذكرة تفاهم وتعاون في مجال الثقافة بهدف تعزيز التبادل الثقافي من خلال التقريب بين المؤسسات الثقافية في البلدين وتشجيع عقد اتفاقات تعاون في ما بينها.

ووقع المغرب وتشاد، بذات المناسبة، مذكرة تفاهم للتعاون في القطاع السياحي تهدف إلى تعزيز تبادل الخبرات والتجارب في هذا المجال.

وأبرز السيد أمين أبا صديق في تصريح صحفي في أعقاب محادثاته مع نظيره المغربي، أن توقيع هذه الاتفاقيات يعكس إرادة البلدين الشقيقين والصديقين في تعزيز تعاونهما أكثر، ولا سيما في المجالات الاقتصادية والثقافية.