ومع: في ما يلي النقاط الرئيسية التي يتضمنها مشروع نص “ميثاق مبادئ” الإسلام في فرنسا، الذي جرى اعتماده من طرف المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية، مساء أمس الأحد، والذي سيتم عرضه من طرف المشرفين على المجلس، اليوم الإثنين، على الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون:

– الميثاق يجدد التأكيد على توافق العقيدة الإسلامية مع مبادئ الجمهورية، بما في ذلك العلمانية، وتشبث مسلمي فرنسا بمواطنتهم الكاملة.

– ينبذ الميثاق توظيف الإسلام لأغراض سياسية، وكذا تدخل الدول في ممارسة عبادات الدين الإسلامي.

– يذكر بأن مبدأ المساواة أمام القانون يلزم كل مواطن، بما في ذلك مسلمي فرنسا، على جعل معيشهم يندرج في إطار قوانين الجمهورية الضامنة لوحدة وتماسك البلاد.

– الميثاق يجدد التأكيد على مبدأ المساواة في الكرامة الإنسانية، الذي تنبع منه المساواة بين المرأة والرجل، وحرية الاعتقاد والدين، والتمسك بالعقل وحرية الإرادة، ونبذ جميع أشكال التمييز وكراهية الآخرين.

– يذكر النص بأن الأعمال المعادية للمسلمين في فرنسا ولرموز عقيدتهم هي عمل أقلية متطرفة، لا يمكن الخلط بينها وبين الدولة أو الشعب الفرنسي.

وسيتم عرض الميثاق إلى جانب النصوص التأسيسية للمجلس الوطني للأئمة، على الفاعلين المحليين، والأئمة، والمسؤولين عن المساجد، بغية التشاور والانخراط على أوسع نطاق ممكن.