من المرتقب أن  تطرح اللجان  الدائمة بمجلس المستشارين العديد من  مقترحات القوانين التي  ” عمرت” طويلا داخل  رفوف المجلس للدراسة والتصويت. وكان رئيس المجلس حكيم بن شماش، حث أخيرا، اللجان على الشروع في جدولة هذه  المقترحات باتفاق مع الحكومة ، التي عبرت عن  استعدادها لمناقشتها و إبداء موقفها منها.

ومن ضمن مقترحات القوانين  العديدة  التي توجد في رفوف اللجان،  مقترح قانون  يروم تعدبل القانون المتعلق بتأسيس الجمعيات، وآخر يتعلق بإحداث محاكم رياضية، ومقترح يهم العفو العام على مزارعي الكيف، ومقترح يهم تقنين زراعة الكيف، ومقترح قانون بشأن إحداث المسؤولية المدنية عن الأضرار التي تلحق بالبيئة. ومن ضمن مقترحات القوانين المعروضة ، مقترح قانون يهدف إحداث غرف للسياحة، وآخر يروم إحداث المجلس الوطني للسياحة، وآخر يهم  النظام الأساسي لوكالات الأسفار.

وهناك مقترح يهم إحداث صندوق لتمويل الصناع التقليديين، وآخر يهم تنظيم أسعار المحروقات بالمغرب. ومن  بين أهم مقترحات القوانين المعروضة ، مقترح القانون الذي طرحه فريق الاتحاد الاشتراكي المتعلق بإعادة تنظيم مجلس الجالية المغربية بالخارج.

وكان  مجلس المستشارين توصل، أخيرا، بمراسلة من وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان بشأن مقترحات قوانين حددت الحكومة موقفا إزاءها. و اتخذ المكتب خلال اجتماعه ليو م الاثنين   الماضي قرارا بتعميمها على الفرق والمجموعة البرلمانية وإحالتها على اللجان المختصة من أجل برمجة دراستها في أقرب الآجال.