أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي (قطاع التربية الوطنية) أن العدد الإجمالي للناجحين في امتحان نيل شهادة التقني العالي برسم دورة 2020 بلغ 2078 مترشحة ومترشحا، منهم 1777 من الممدرسين.

وحسب نتائج الامتحان التي أعلنتها الوزارة ، اليوم السبت ، ونشرتها على موقعها الإلكتروني www.men.gov.ma ، فإن نسبة النجاح لدى الممدرسين بلغت 43، 89 في المائة مقابل 10، 84 في المائة في نفس الدورة لعام 2019 بزيادة بلغت 5,33 نقطة مئوية، في حين بلغت نسبة الناجحين لدى فئة المترشحين الأحرار 16، 52 في المائة.

وتابعت الوزارة في بلاغ أن العدد الإجمالي للمترشحات والمترشحين بلغ في هذه الدورة 3169، وأن نسبة الإناث شكلت 45، 52 في المائة من مجموع الناجحين الممدرسين، فيما بلغ عدد هؤلاء الناجحين بإحدى الميزات 1673، وهو ما يمثل 14 ، 94 في المائة من مجموع الناجحين، مشيرة إلى أن أعلى معدل عام تم الحصول عليه في هذه الدورة 12، 18 من 20 بشعبة المحاسبة والتسيير.

وذكر البلاغ أن اجتياز اختبارات دورة 2020 لامتحان نيل شهادة التقني العالي مر في ظل مجموعة من المستجدات، أهمها تغيير وتتميم القرار الوزاري المنظم لهذا الامتحان وكذا اعتماد أطر مرجعية محينة لجميع الاختبارات، مع إرساء مختلف محطات هذا الامتحان وفق معايير ومساطر موحدة وطنيا، علاوة على اعتماد بروتوكول صحي للوقاية من تفشي فيروس كورونا (كوفيد-19).

وشددت الوزارة على جميع اختبارات هذا الامتحان التي تزامنت وحالة الطوارئ الصحية التي تعرفها المملكة، “مرت في أجواء سليمة تميزت بانخراط كامل لنساء ورجال التربية والتكوين والسلطات المحلية والأمنية والصحية وكافة المتدخلين، من أجل إنجاح هذا الاستحقاق التربوي الهام وضمان تكافؤ الفرص لجميع المترشحات والمترشحين”.